-->
DZtechx DZtechx
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

لمذا نصف المطورين سيستخدمون قريبًا برمجيات معززة بالذكاء الاصطناعي !!

 


إحدى المجالات التي أظهرت فيها أدوات الذكاء الاصطناعي إمكانيات حقيقية هي مساعدة المطورين في إنشاء البرمجيات، بالإضافة إلى منصات الاختبار والوثائق المرتبطة بها، وفقًا لدراسة جديدة.

توقعت دراسة جديدة لبحث Gartner أن يتم اعتماد أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية (genAI) لمساعدة في إنشاء واختبار وتشغيل البرمجيات من قبل نصف مهندسي البرمجيات في الشركات الكبيرة بحلول عام 2027.

حاليًا، يستخدم فقط حوالي 5% من مهندسي البرمجيات في الشركات الكبيرة أدوات genAI لمساعدتهم في البرمجة. ومن المرجح أن ينمو هذا العدد بسرعة لأن الطلب على البرمجيات يتجاوز قدرة معظم المنظمات، والمطورون الحاليون مشغولون للغاية، ولا يمكنهم بناء الميزات بسرعة كافية، وهم أقل رضىً عن عملهم، حسبما وجدت الدراسة.

تقدم منتجات توليد الشيفرة القائمة على الذكاء الاصطناعي والمبنية على نماذج اللغة الكبيرة (LLMs) مثل GitHub Copilot و Replit GhostWriter و Amazon CodeWhisperer، اقتراحات معقدة مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في إنتاجية المطور. ومع ذلك، لا تقوم هذه الأدوات بأي شكل من الأشكال بالتخلص من الحاجة إلى مطوري البرمجيات والمهندسين البشريين، حيث يمكن لأدوات genAI أن تنتج  أخطاء وغير قادرة على إنشاء شيفرة فريدة.

ولكن، من المتوقع أن تنشأ 80% من منظمات هندسة البرمجيات منصات داخلية لتوفير خدمات، ومكونات وأدوات قابلة لإعادة الاستخدام لتسليم التطبيقات خلال عامين.

ووفقًا لشركة IDC، يأتي تجربة الشركات في مجال genAI لإنشاء الشيفرة في المرتبة الثانية فقط بعد استخدامها لإنتاج النصوص.

وقد قال CIO فيسلر بريفين من Cisco إن أحد الأماكن التي لم يكن يتوقع فيها أن ينمو الذكاء الاصطناعي كانت تطوير البرمجيات، والتي يعتبرها فنًا يتطلب قدرات إبداعية فريدة. ومع ذلك، كان ChatGPT على اتساق في إنشاء شيفرة تعمل على نظافة البيانات والأمان في الشركات، ويمكنه إعادة استخدام الشيفرة لبناء تطبيقات جديدة.

أظهرت دراسة أجرتها Microsoft في عام 2022 أن أكثر من نصف الشيفرة المُرسلة إلى GitHub قد ساعدت في تطويرها الذكاء الاصطناعي. ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 80% من جميع الشيفرة المُرسلة إلى GitHub خلال الخمس سنوات القادمة، وفقًا للرئيس التنفيذي لـ GitHub توماس دوهمكي.

تظهر المساعدات البرمجية القائمة على الذكاء الاصطناعي كمسرعات، حيث تعزز إنتاجية ورضا المطورين، وذلك وفقًا لعدة دراسات. عن طريق التعامل مع المهام الروتينية، تمكن مساعدات genAI المطورين من التركيز على الأنشطة ذات القيمة الأعلى، مما يتيح للمنظمات تقديم المزيد من الميزات بسرعة أكبر باستخدام الفرق الحالية.

تعزز هذه المساعدات أيضًا قدرة المطورين على إنشاء تطبيقات بسرعة لتلبية احتياجات الأعمال المتغيرة باستمرار.

يُعتبر استخدام الذكاء الاصطناعي حاليًا أهم مهارة تقنية، وفقًا لشركة IDC.

قال أناليست Gartner الرئيسي فيليب والش: "هناك ثلاث مجالات في تطوير

 البرمجيات حيث نرى تأثير أدوات genAI":

1. **مساعدة الشيفرة البرمجية الذكية:**
   تقوم أدوات مساعدة الشيفرة البرمجية الذكية بدور المكون الإضافي لبيئة تطوير الشيفرة المتكاملة للمطور، وتشمل إمكانيات مثل استكمال الشيفرة أو اقتراح مقاطع الشيفرة لاستكمال ما تم كتابته بالفعل.

2. **أدوات الاختبار المحسنة بالذكاء الاصطناعي:**
   لا تعتبر أدوات الاختبار المساعدة من الذكاء الاصطناعي جديدة؛ بل تضيف الذكاء الاصطناعي قدرات إضافية للمنتجات القائمة بالفعل.

3. **أدوات التصميم إلى التطوير المحسنة بالذكاء الاصطناعي:**
   تساعد أدوات التصميم إلى التطوير المحسنة بالذكاء الاصطناعي، مثل Figma، المطورين في ترجمة التصميمات إلى شيفرة بشكل أسرع وإنشاء طبقات العرض الأمامية للتطبيقات.

ومع ذلك، تظل هناك مشاكل مع genAI في العديد من الأماكن حيث تم نشرها، مثل أخطاء الشيفرة  وثغرات الأمان، وهي مخاوف مستمرة للشركات التي تفكر في اعتماد مثل هذه الأدوات.

"نحن ننصح جميع عملائنا بأن مخاطر حقيقية جدًا مع هذه الأمور، ولكن نصيحتنا لم يتغير فيما يتعلق بكيفية التخفيف من هذا الخطر"، قال فيليب والش. "يجب أن تكون لديك بالفعل مجموعة متنوعة من أدوات فحص الجودة والأمان كجزء من سير العمل الكلي لديك، ويجب أن يكون لديك مهارات قوية لفحص الشيفرة حيث يراجع مهندس المؤهل أي شيء قبل أن يتم دمجه".

 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

اعلان

1 الإعلان
وصف الإعلان
وصف الإعلان
وصف الإعلان
وصف الإعلان
وصف الإعلان

اعلان

1 الإعلان
وصف الإعلان
وصف الإعلان
وصف الإعلان
وصف الإعلان
وصف الإعلان

اعلان

1 الإعلان
وصف الإعلان
وصف الإعلان
وصف الإعلان
وصف الإعلان
وصف الإعلان

جميع الحقوق محفوظة

DZtechx

2016